كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



وعكسه أولى.
وقال بشر بن الوليد: سمعت القاضي أبا يوسف يقول: ما ولي القضاء أحد أفقه في دين الله ولا أقرأ لكتاب الله ولا أقول حقا بالله ولا أعف عن الأموال من ابن أبي ليلى.
قلت: فابن شبرمة؟
قال: ذاك رجل مكثار.
قال بشر: وولي حفص بن غياث القضاء من غير مشورة أبي يوسف فاشتد عليه فقال لي ولحسن اللؤلؤي: تتبعا قضاياه.
فتتبعنا قضاياه فلما نظر فيها قال: هذا من قضاء ابن أبي ليلى.
ثم قال: تتبعوا الشروط والسجلات.
ففعلنا فلما نظر فيها قال: حفص ونظراؤه يعانون بقيام الليل.
__________
= وروى البخاري 10 / 39 عن ابن عمر قال: خطب عمر رضى الله عنه على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إنه قد نزل تحريم الخمر وهي من خمسة أشياء: العنب والتمر والحنطة والشعير والعسل.
والخمر ما خامر العقل " ففي هذه الأحاديث دليل واضح على بطلان
قول من زعم أن الخمر إنما هي عصير العنب أو الرطب النئ الشديد منه وعلى فساد قول من زعم ألا خمر إلا من العنب أو الزبيب أو الرطب أو التمر.
بل كل مسكر خمر وأن الخمر ما يخامر العقل.
وتخصيص الاشياء الخمسة الواردة في أثر عمر بالذكر ليس لان الخمر لا تكون إلا منها بل كل ما كان في معناها: من ذرة وسلت وغيرهما فحكمه حكمها.
وتخصيصها بالذكر لكونها معهودة في ذلك الزمان.
وفي قوله " ما أسكر كثيره فقليله حرام " دليل على أن التحريم في جنس المسكر ولا يتوقف على السكر بل الشربة الأولى منه في التحريم ولزوم الحد مثل الشربة الأخيرة التي يحصل منها السكر لان جميع أجزائه في المعاونة على السكر سواء.
وفي " الموطأ " 2 / 842 بسند صحيح عن السائب بن يزيد أن عمر قال: إنى وجدت من فلان ريح شراب فزعم أنه شرب الطلاء وأنا سائل عم شرب فإن كان يكسر جلدته فجلده الحد تاما.
وقال علي رضي الله عنه: لا أوتى بأحد شرب خمرا ولا نبيذا مسكرا إلا جلدته الحد.
وأما النبيذ المباح الذي ورد في الحديث الصحيح فهو أن ينقع في الماء تمرات من الليل ثم يشرب في الصباح وسمي نبيذا لأنه ينبذ في الاناء: أي يطرح فيه.
فالنبيذ المباح هو النقيع ما لم يشتد فإذا اشتد وغلا حرم.